الثلاثاء، 10 يناير، 2012

دم الاخوين

دم الاخوين
CALUMUS DRACA


الإسم الشائــع: دم الغزال ، دم الثعبان ، صمغ البلاط ، دم التنين ، عروق حمراء ، دم التيس ، الشيان ، والأيدع ، العندم ، قاطر ، شيان(فارسيه) ، بَقِم ، عندم ، الشيانه(المغرب)

الإسم العلمــي : DRACAENA OINNABARI

الجزء المستخدم :السائل المستخرج منها بعد ان يمر بعمليات تجفيف ويصبح صمغا .

طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي

طريقة الإستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحضر سائل ، كمادات ، صبغات


زراعته وموطنه: نسطيع أن نقول بأن جزيرة سقطرى هي أهم موطن له والشجرة التي يُنتج منها هي شجرة الشيان حيث تنمو هذه الشجرة في الارض الصخرية .

صفتـه: شجرة معمره ترتفع حوالي أربعة أمتارتقريبا عن الأرض ، تشبه المضله في نموها

طريقة استخراجه : تُضرب ساق الشجرة بفأس ثم تبدأ مادة سائلة حمراء بالنزول وتجمع في اوعية خاصة ثم بعد ذلك تُطبخ في وعاء فخاري على نار هادئة حتى تجف المائية التي فيه ثم يصبخ على شكل قرص فيقطّع قطع مناسبة ويباع.

المواد الفعالــة: أهم مادة يحتويها دم الاخوين هي دراكو وهي مادة صبغية ودابغة تصل نسبتها حوالي 55% ، مواد عفصية قابضه

الاستعمالات الطبية : بالاجمال جميع الراتنجات تعمل على تغرية السحوجات وأفواه العروق المتمزقة ، أما بالنسبة لدم الاخوين :يعتبر بارد يابس في الثالثة يحبس الدم والاسهال ويدمل ويمنع سيلان الفضول وحرارة الكبد والزحير والدسنتاريا مخلوطا بصفارالبيض ويضر بالكلى ولكن تصلحه الكثيراء والشربة منه نصف درهم هذا ما قاله داود الانطاكي.يحبس الدم ، يمنع النزف ، يلصق الجراحات الطرية ، يقوي المعدة ، يعقل البطن ، ينفع السحج ، نافع من شقاق المقعده هذا ما ذكره ابن سينا. بالاجمال يستعمل لنزف الدم والتشقاقات الشرجية كما يستعمل كغرغرة للثة المترهلة فإنه يشدها.

تركيبة علاجية لعلاج النزيف :يؤخذ على شكل كبسولات كبسوله واحده بعد كل وجبه ، كما يدخل مع مواد اخرى ي علاج حمى البحر الابيض المتوسط وخاصة عندما تصل الحالة الى تنخر الامعاء.

.........................................

مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق