الجمعة، 13 يناير 2012

أذخـر

أذخـر

Cymbopogon Nardus

الإسم الشائــع : أذخر ، السخير ( المغرب) ، حلفاء مكة (مصر)

الإسم العلمــي : cymbopogon schoenanthus

الجزء المستخدم : الأوراق ، والسيقان ، والبذور

طريقة الإستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحلب

طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي

زراعته وموطنه : هو من النباتات العطرية التي تنمو في المناطق الصحراوية الجافة في شمال افريقيا والمملكة العربية السعودية ، والهند ، ويوجد في المغرب ، وفي مصر وهو بري وليس بستاني .

صفتـه : هو نبات معمّر غليظ الأصل ، يصل ارتفاعه إلى مترين ، كثير الفروع ، دقيق الورق ،إلى حمرة وصفرة وحده ، طيب الريح ، ثقيل الرائحة عطري ، يدرك في تموز ، وأجوده الحديث الأصفر الحجازي ثم المصري ، والعراقي رديء ويغش بالكولان والفرق صغر ورقه . ومنه النوع الثاني الأذخر المكي ، وهو يتبع الفصيلة النجيلية والمعروف باسم سنبل هندي أو حشيشة السترونيلا وموطنه الهند.

المواد الفعالــة : زيت طيار ، تانينات ، أحماض

في الطب النبوي : ثبت في الصحيح :عنه-صلى الله عليه وسلم أنه قال في مكة (لا يختلي خلاها) ، قال له العباس رضى الله عنه (إلا الإذخر يا رسول الله ، فإنه لقينهم ولبيوتهم ، فقال :(إلا الإذخر) (1) ، والإذخر حار في الثانية ، يابس في الأولى ، لطيف مفتح للسدد ، وأفواه العروق ، يدر البول والطمث ، ويفتت الحصى التي تتكون عادة في المراره ، الكلى ، المثانة ،ويحلل الأورام الصلبة في المعدة والكبد والكليتين شرباً وضماداً ، وأصله يقوّى عمود الأسنان والمعدة ، ويسكن الغثيان ويعقل البطن.

· تركيبة علاجية لعلاج الحكة : يخلط زيت الإذخر مع زيت البابونج بنسب متساوية وخلطهما جيدا ويدهن من الخليط مكان الحكة مرتين يوميا.

...............................................................
مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق