الجمعة، 13 يناير 2012

ياسمين

ياسمين
Jasmine


الاسم العلمي:Plumeria Acutifolia

الياسَمين (فارسية معربة): نبات عطري، نبات متسلق له أوراق مركبة ريشية متقابلة وفي الفصيح يدعى سمسق اسم يطلق على نحو 200 نوع من الشجيرات المزهرة التي تتبع الفصيلة الزيتونية. تنمو، بصورة أساسية، في المناطق المعتدلة من العالم القديم وخصوصًا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية والشبه مدارية في الهند وجنوب شرق آسيا.

الاسماء المرادفه:نوار أبيض ، ياسمون ، سيس ،سجلاط ،ياسم ، قيان ، قين

الجزء المستخدم: الازهار ، الاوراق ، الزيت العطري

وصف النبات: هو احد افراد الفصيلة الزيتونية ، نبات يتميز بان سيقانه عباره عن عصى طويله ، متفرعه ، ازهاره تميل الى البياض ، وبعض منه يميل الى الصفره ، ومنه يوجد لون سماوي طيب ذكي الرائحه ، اوراقه خيزرانيه رفيعه(ريشيه) .

المواد الفعالة : أهم ما في المواد الفعالة له هو الزيت العطري

الاستخدام الطبي : مسهل للبلغم ، محلل للرياح القولونيه ، زيته جيد للمساج ، مهيج لباءه ، يدخل في تركيبات العطور والروائح الفاخره.

يفيد في الطب الشعبي في تخفيف الآم الكبد الناتجة من التهابه... في التقيحات الجلدية والحروق والآم المعدة والأمعاء وصداع الرأس نتيجة ضربة الشمس المحرقة.. والآلام المفصلية نتيجة كسر العظام.. يستعمل في طرد البلغم ووقف النزيف الدموي من الرحم.. وإزالة الكلف الجلدي.. يعمل على تخفيف الآم المفاصل نتيجة الإصابة بمرض الروماتيزم، والصداع المزمن.. عجينة أزهار الياسمين وزيتها المطلق العطري يستخدم في صناعة الروائح ومستحضرات التجميل السائلة والجافة الغالية الثمن.. وذلك لنفاذية الرائحة الزكية وقوة النكهة العطرة... تستخدم أيضاً في الصناعات الغذائية كمواد مكسبة للطعم والرائحة اللازمة لصناعة الحلوى ومنتجات الجيلي "" استخدامات أوراق نبات الياسمين ""
تفيد في علاج مرض النقرس وأنواع الروماتيزم المختلفة عند تناول مسحوقها أو منقوعها المائي دراسات طبية حديثة على الياسمين: يعرف الياسمين بأنه أفضل الروائح العطرية التي تثير الجاذبية. وقد اعتبرت أزهار الياسمين منذ فترة طويلة "زيت المرأة". وبالرغم من أن دليلا علميا ضعيف يدعم هذا الكلام، إلا أن هذا لم يمنع التايلنديين من رش أزهار الياسمين على سرير المتزوجين حديثاً أو حتى وصفه للعلاج في الولايات المتحدة. كما يستعمل في الطب الصيني التقليدي والنظام الهندي للأيورفيدا زيت الياسمين على نطاق واسع. يقول الدكتور كرستوف ستريتشر، بأن الياسمين "هرمون التوازن"، ويوصي بأن يدلك على البطن لتَخفيف آلام الولادة.
كذلك يستعمل الياسمين لتخفيف الكآبة. ويعتقد المعالجون بالزيوت العطرية بأنه فعال خصوصاً للناس الذين يعانون من أعراضِ اللامبالاة والإعياء. ويعتقدون بأن الياسمينِ يعمل جزئياً، على تقليل المخاوف وفتح الممرات العاطفية5 كما توصل الباحثون الالمان حديثا إلى دواء جديد مستخرج من زهور الياسمينلعلاج حالات طنين الأذن المزمن. ووجد الاطباء أثناء تجاربهم على حيوانات مصابة بطنين الاذنين، ‬أن إعطاءها محلولاً عشبيا من زهور الياسمين خفف حالات الهيجان التي ‬تعتريها وشهدت بعض الراحة من الضجيج الذي يحدث في ‬آذانها ويشير الخبراء إلى أن طنين الأذنين ليس وراثيا وإنما ‬ينجم ‬غالبا عن الشعور بالتعب والإرهاق وقلق النوم أو وجود مشكلات اجتماعية وأسرية. وهو لايؤدي ‬إلى الإصابة بالصمم ‬ومن الممكن شفاؤه بالاسترخاء والراحة وقد بينت بعض الدراسات أن الاشخاص الذين ‬ينامون في ‬غرف معطرة برائحة الياسمين المهدئة، ‬ينعمون بنوم هادئ وأفضل ويبدون أكثر راحة ونشاطا من‬غيرهم .كشف باحثون في جامعة " ويلينغ جيسويت " في غرب ولاية فيرجينيا الأمريكية أن رائحة اليامسين تريح الأعصاب، وتشجع على نوم هادئ ومريح، مما يساعد في المحافظة على النشاط والحيوية عند الاستيقاظ، وخاصة في فترات ما بعد الظهيرة والمساء. ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين استنشقوا رائحة الياسمين ناموا اسرع من الآخرين الذين ناموا في غرف معطرة بزهرة الخزامى " اللافندر " أو غرف غير معطرة، حيث ظلوا يتقلبون في فراشهم لفترات أطول، مؤكدين أن رائحة الياسمين كانت أكثر فاعلية من العطور الأخرى في تحقيق نوم أفضل .
شاي الياسمين
يستخدم كل من الياسمين والفُل في بلدان كثيرة، أهمها الصين، في صنع الشاي، حيث تُضاف أزهاره إلى إبريق من الشاي الأسود أو الأخضر .
أما طريقة صُنعه فهي كالتالي: 1ـ أضف ما يعادل أوراق 3 أزهار من الياسمين إلى إبريق من الشاي قد انتهيت من تحضيره للتو . 2ـ دعِ الأوراق منقوعة في الإبريق لدقيقتين أو ثلاث، ثم استخرجها منه لكي لا يصبح طعم الشاي مرّاً .
لهذا الشاي فوائد عديدة، إذ يساعد في تخفيض ضغط الدم و نسبة الكوليسترول في الدم، و يقوّي المناعة في الجسم و يكافح الزكام و الرشح و يحمي اللثة و يمنع إمكانية حدوث جلطة في الدم .
ما يرمز اليه الياسمين عاطفياً زهور الياسمين لها مدلولاتها المتنوعة كباقي الزهور والورد وترمز إلى اشياء متنوعة ومختلفة في المجال العاطفي واهدائها ما بين شخصين وذالك يتوقف على لون الياسمين بلونيه الأبيض والاصفر، فالياسمين بشكل عام يرمز إلى اللطف، اما اهأداء الياسمينة البيضاء إلى امرأة ما فلغتها "لماذا لا تحبين أبدا" وهي تخاطب المرأة المتمردة غالباً وهذا أكثر شيوعا بين الشباب. أما الياسمينة الصفراء فهي تخاطب المرأة الرقيقة الناعمة ولغتها "اريد أن اكون لك كل شيء" .

المحذورات : زيته اذا اخذ داخليا يصدع ، يبيض الشعر ، يعمل على اصفرار الالوان لذا لا يستعمل الا عن طريق طبيب مختص بالاعشاب
...................................

مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق