الجمعة، 13 يناير 2012

إكليل الجبل

إكليل الجبل

Rosemary


الإسم العلمي: Rosmarinus officinalis

الاسماء المرادفه : روزماري ، ندى البحر ، ندى الجبل ، حصالبان ، حصى لبان ، حصى البان ، شعرة الجده(في بلاد البلقان).

وصف النبات : نبات شجيري صغير أو عشبي دائم الاخضرار ، يصل ارتفاعه إلى 50سم-1متر-2م ، أوراقه نوعان بيضية مقلوبه أو شريطية ،أزهاره جميلة ، زرقاء بنفسجية ، بيضاء ، أو ارجوانية ، وتتمتع جميعها برائحة عطرية مميزة ، موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط

الجزء المستخدم : الأوراق ، الأزهار

المواد الفعالة : يحتوي الروزماري على زيت طيار وزيت ثابت بنسبة بسيطه ،أحماض تربينية ، تانينات قابضه ، مواد مره ، فلافونيدات .

الخصائص العلاجية : مقو عام للجسم ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، منشط لعمل المرارة ، منشط ومنبه وخاصة في مرحلة التعافي من الأمراض ، مسكّن للمغص ، يسرّع بإندمال الجروح ، طارد للغازات.

الاستخدام الطبي : يستخدم الروزماري في كثير من الحالات نذكر منها : نزلات البرد ، ضمور الجسم بعد الإصابة الحادة ، فقدان الشهية ، اضطرابات المرارة ، التحام الجروح البطيئة الالتئام ، الهربس البسيط ، السعال ، السيلان الأبيض ، آلام الروماتيزم ، سرطان الجلد ، لإثارة التعرق تقوية الذاكرة ، معالجة ضعف الأعصاب ، تنشيط وظائف المعدة والكبد والمرارة ، الربو ، التهابات اللثة والحلق ، المغص الكلوي ، حصى الكلى .

الاستخدامات التجميلية : من المعروف عند صانعي العطور أن زيت الروزماري يستعمل في صناعة العطور والروائح والصابون العطري ومستحضرات التجميل والشامبو ، فزيت إكليل الجبل مفيد لتقوية وتنشيط نمو الشعر ويضفي النضارة والحيوية على بشرة الوجه واليدين عند النساء

أشكال استخدامات الروزماري:

•نقيع الروزماري : يُسكب الماء الحار على كمية من أوراق الروزماري المجففة والمفرومة ناعما(مقدار ملعقتي شاي) يُترك النقيع لفترة كافية ثم يُصفى ويُشرب السائل كشاي بمقدار فنجان قهوة واحد مرتين يوميا.

•مرهم الروزماري : تفرك فروة الراس بالمرهم المستخلص من الروزماري حيث ينشطها ويقاوم التجاعيد.

•كبسولات الروزماري : توجد في السوق الدوائية كبسولات من الروزماري وطريقة استخدامها تتمثل بتناول كبسولة بمعدل 3 مرات في اليوم مباشرة بعد الأكل.

•البشرة الدهنية والروزماري : يُكب الوجه بعد تغطية الرأس ببشكير ينظف البشرة الدهنية.

•نقيع الروزماري بالكحول (مجرب100%): يؤخذ 100 غرام من العشب ثم ينقع في ليتر كحول بتركيز 70% وينقع لمدة شهر بالتحديد مع التحريك كل يوم ثم يصفى وتدهن من هذا المحلول اماكن الاصابة بالروماتيزم.

...................................................
مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق