الأربعاء، 11 يناير 2012

ثــوم

ثــوم

Garlic


الإسم الشائــع : ثوم (الشام) ، فوم ، توم (مصر)

الإسم العلمــي : Allium Sativum

الجزء المستخدم : الفصوص ، الأوراق ، النبات الأخضر

طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي

طريقة الإستعمال : طازج ، تخليل ، مطبوخ ، مرهم ، كمادات ، مسحوق

زراعته وموطنه : تكثر زراعة الثوم في منطقة شرق آسيا ، وانتقلت زراعته إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط حيث يزرع بكميات لا بأس بها ، وتكثر زراعته أيضا في منطقة بلوخستان ، وايران ، يزرع في شهر فبراير ويجمع من الأرض في شهر يوليو على وجه التقريب ، ثم انتشرت زراعته بعدما عرفت فوائده الطبية على مستوى العالم.

صفتـه: عشب حولي ، من الفصيلة الزنبقية ، ساقه قرصية متصلة بقاعدة البصلة المركبة من عدة فصوص اسطوانية الشكل ، متراصة ، طوله حوالي ذراع ، أوراقه دقيقة

المواد الفعالــة : آلينار ، آليين ، أينولين ، آلسين ، فيتامينات :ب1 ، ب2 ، ب3 ، ج. ، أليل بروبيل ثنائي الكبريت ،اليل ثنائي الكبريت .

في الطب النبوي : هو قريب من البصل ، وفي الحديث : (من أكلهما فليمتهما طبخا) (1) . وأهدى إليه طعام فيه ثوم ، فأرسل به إلى أبي أيوب الأنصاري فقال : يا رسول الله ، تكرهه وترسل به إلىّ ؟ فقال : (إني أناجي من لا تناجى) (3) .

وبعد : فهو حار يابس في الرابعة ، يسخن تسخينا قويا ، ويجفف تجفيفا بالغا ، نافع للمبرودين ، ولمن مزاجه بلغمي ، ولمن أشرف على الوقوع في الفالج ، وهو مجفف للمنى ، مفتح للسدد ، محلل للرياح الغليظة ، هاضم للطعام ،قاطع للعطش ، مطلق للبطن ،مدر للبول ، يقوم في لسع الهوام وجميع الأورام الباردة مقام الترياق ، وأذا دق وعمل منه ضماد على نهش الحيات ، أو على لسع العقارب ، نفعها وجذب السموم منها ، ويسخن البدن ، ويزيد في حرارته ، ويقطع البلغم ، ويحلل النفخ ، ويصفي الحلق ، ويحفظ صحة أكثر الأبدان ، وينفع من تغير المياه ، والسعال المزمن ، ويؤكل نيئا ومطبوخا ومشويا ، وينفع من وجع الصدر من البرد ، ويخرج العلق من الحلق ، وإذا دق مع الخل والملح والعسل ، ثم وضع على الضرس المتآكل ، فتته وأسقطه ، وعلى الضرس الموجوع ، سكّن وجعه . وإن دق منه مقدار درهمين وأخذ مع ماء العسل ، أخرج البلغم والدود ، وإذا طلي بالعسل على البهق ، نفع .

· تركيبة علاجية لإذابة الكوليسترول : يوميا يقطّع فصين من الثوم بحجم حبة العدس ثم توضع في قليل من الماء وتشرب على الريق بعد صلاة الفجر لمدة شهر .

.................................
مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق