الأربعاء، 11 يناير 2012

الجرجـير

الجرجـير

Water Cress


الاسم العلمي:Eurica Sativa.

الاسماء الشائعة: كتأه ، أيهان ، القرة ، قرة الماء.

وصف النبات: هو من العائلة الصليبية ، عشب معمر ، ذو ساق طويلة محوفة من الداخل ، الاوراق تقريبا متبادلة ، له طعم مميز عن غيره ، طعمه لادع فيه نسبة مرية لا بأس بها والازهار صفرا اللون .

الاجزاء المستخدمة:السيقان والاوراق الغضة ، والبذور الجافة

طريقة استعماله: طازج ،سلطة خضراء ،منقوع ، عصير ، أوراق مسحوقة ، بذور.

المكونات الفعالة: كبقية العائلة الصليبية يحتوي على مواد كبريتية بنسبة عاليه تعمل على توسيع الاوعيةالدموية ، معادن حديد ، فسفور ، كالسوم ، مغنيزيوم ، يود ، زيت طيار ، وفيتامين A.C.

الاستخدامات الطبية: للجرجير عدة استخدامات طبية منها على سبيل المثال مهضم للطعام ،منشط للمعدة ، مدر للبول ، ملاج فعال لمرض الحفر(الاسقربوط) ، منظف للمعدة ، فاتح للشهية ،محرض للشهوة الجنسية ، زيت الجرجير يعتبر زيت مثالي للشعر حيث يعمل على تغذيته ويمنع التساقط ، اما كتركيبات عشبية:

1. تركيبة مقوية جنسيا: يؤخذ 10 غرام بذور كل من الجرجير ، الكرفس ، الفجل ، لفت ،الخس(المجموع 50 غرام) وتُطحن وتعجن في 500 غرام عسل مع 5 غرامات من غذاء الملكات ، يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من الخليط بعد كل وجبة.

2.لعلاج مشاكل الغدة الدرقية: يُعصر الجرجير الطازج ويؤخذ من العصير ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا بعد كل وجبه ملعقه مع عمل ليلا لبخات من ورق الملفوف إذا كان هناك تورم في الغدة الدرقية .

....................................
مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق