الثلاثاء، 10 يناير 2012

خـردل

خـردل

Mustard

الاسم العلمي:Brassoca Nigra l..

الاسماء الشائعة : خردل ،قَرِلّي ، خُدَر ، سلجم.

وصف النبات: هو من العائلة الصليبية ورقة يشبه ورق الفجل ،خشنة الملمس ، مشرشرة ،أزهاره تميل إلى الصفرة ، ثماره تميل الى الدائرية(متدحرجة) ، والساق مربعة الشكل .

الاجزاء المستخدمة: البذور بعد نضجها ، والاوراق الخضراء الطازجه.

المكونات الفعالة: تحتوي بذور الخردل على زيوت طيارة وزيوت ثابتة ، وبروتينات ، وأحماض ، ومواد مخاطية ، وكبريتوسيانات الأليل ، ومادة السنالبين(المحتوية على الكبريت).

الاستخدامات الطبية :يدخل الخردل في عدة استخدامات طبية داخليه وخارجيه ، ويُستخرج منه المادة المسماة بروح الخردل والتي تسمى علميا يلزينفول إما بالنسبة لاستخداماته الطبية فهي:
*لعلاج تكيس المبايض: وحيث أن الخردل حار في الدرجة الرابعة فهو جيد لعلاج تكيسات المبايض يحيث يطحن ويخلط مع عسل بنسبة 10:1 بمعنى 1غرام من الخردل مع 10 غرامات من العسل وكانت بعد ارادة الله سبحانه وتعالى علاجا لكثير من حالات العقم التي استجابت لذلك ورزقوا من الذرية ، مع عمل حجامة على الفقرات القطنية ، وبعض التركيبات الاخرى إذا كان عند الزوج ضعف في الحيوانات المنوية .

*لعلاج الصداع،لمشاكل الرئة،عسر النفس ، ضعف الدورة الدموية ، التشنجات العضلية: يُطحن الخردل ناعما ويعجن بماء ويوضع على مؤخرة الرأس على شكل لبخه لعلاج الصداع ، وكذلك توضع لبخة منه على الظهر فوق الرئة لجميع احتقانات الرئة وعسر النفس ، وكذلك توضع اللبخة فوق التشنجات العضلية .

*لعلاج الدهون التي على الكبد: يؤخذ مطحون الخردل ويعبأ في كبسولات 500 ملغم ويؤخذ معدل ثلاث كبسولات كبسولة بعد كل وجبة طعام مجرب المجرب مع تناول الاطعمة الحارة اليابسة ، ملفوف بنوعية ، كرفس ، بروكلي ، خردل ، وتنظيف الجهاز الهضمي مرتين في الشهر باستعمال المسهلات الطبيعية من الطب النبوي السنا والسنوت.

*لعلاج برودة القدمين: توضع كمية من بذور الخردل وتغلى نار هادئة وتُبرّد ثم يُعمل حمام مائي للقدمين بوضعهما في طشت وتنقع القدمين مدة كافية ، وكذلك يمكن عمل مغطس مائي في البانيو بنفس الطريقة فإنه نافع من عسر النفس وتضخم اللوزتين والاختناق الحاصل منهما.

*لتسكين ألم الاسنان: يُعمل مغلي من الخردل ويُعمل به غرغرة للفم فأنه مسكن جيد للاسنان وترهل اللثة ونزيفها.

.........................................
مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق