الجمعة، 13 يناير 2012

شجرة الأرز

شجرة الأرز

pine

الإسم الشائــع : صنوبر انثى كبار بيوطس (يونانية) شجرة الراتينج وخشبه يسمى لقش .

الإسم العلمــي: Pinus

الجزء المستخدم : البذور ، الأوراق والجذور، الزيوت المستخرجة منه .

طريقة الإستعمال: مقلي

طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي

زراعته وموطنه : تعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط هي الموطن الأصلي لأشجار الصنوبر ، تنجح زراعته في المناطق الباردة لذا تنجح زراعته في المرتفعات ، وأشهر أنواعه أرز لبنان ، وقد نجحت زراعته كما في بعض البلدان مثل سوريا ومصر والأردن وفلسطين .

صفتـه : شجر ضخم ذو أوراق أبرية أخشابه من أجود الأخشاب ، تستعمل في صناعة السفن لصلابتها .

المواد الفعالــة : فيتامينات ، زيوت طياره ، معادن .

في الطب النبوي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مثل المؤمن مثل الخامة من الزرع ، تفيئها الرياح ، تقيمها مرة ، وتميلها أخرى ، ومثل المنافق مثل الأرزة لا تزال قائمة على أصلها حتى يكون انجعافها مرة واحدة) (1) وحبه حار رطب ، وفيه إنضاج وتليين ، وتحليل ولذع يذهب بنقعه في الماء ، وهو عسر الهضم ، وفيه تغذية كثيرة ، وهو جيد للسعال ولتنقية رطوبات الرئة ، ويزيد في المنى ، ويولد مغصا . وترياقه: حب الرمان المزّ.

· تركيبة علاجية لتقوية الباءة : حب الصنوبر ، فستق ، لوز ، من كل بند 10 غرام ، زنجبيل ، بهمن ، شقاقل من كل بند 10 غرام وزعفران 3 غرام ، تطحن جميعا ويضاف إليها 5 غرام غذاء ملكات وتخلط جميعا مع 1000 غرام عسل ، يؤخذ منها ملعقة صغيرة بعد كل وجبة طعام فإنها نافعة ولا تباشر إلا وأنت مرتاح وغير منهك وأن تقضي حاجتك قبل المباشرة.

· تركيبه علاجيه لعلاج تشقق القدمين : يُذوب صمغ الصنوبر في زيت زيتون ويدهن به الكعبين ، أو يخلط مع زبدة كاكاو ، أ, لانولين ويعمل على شكل كريم ويدهن منه مساءً

............................................
مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق