الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

هندباء

هندباء

 Dandelion

الهندباء البرية

الاسم العملي : Cichorium Endivia L

الاسماء المرادفه: سريس ، شيكوريا ، كاسني ، طرخشقون ، نبتة حواء

المواد الفعالة: تحتوي على بيوفلافونويدات ، بيوتين ، كالسيوم ، بوتاسيوم ، كولين ، دهون ، حمض فوليك ، جلوتين ، صمغ إينوسيتول ، إنيولين ، حديد ، لاكتوبيكرين ، حمض لينوليك ، ماغنيسيوم ، نياسين ، حمض بانتوثنيك ، حمض بارا أمينوبنزويك ، فوسفور ، بوتاس ، بروتينات ، راتنج ، كبريت ، زنك ، فيتامين أ ، ب1 ، ب2 ، ب6 ، ب12 ، ج ، هـ.


كانت قديما تتناول كقهوة، في فرنسا يتناولونها مع القهوة، غنية بالبوتاسيوم والكالسبوم وهاضمة. تعتبر بذوره مفيدة طبياً.تحتوي نبتة الهندباء البرية على أحد أنواع سكريات مادة (إينولين) والفروكتوز والغلوكوز وعلى غليكوزيد مادة (إينتيبين) التي تعطي المشروب ذوق مرّ نسبياً إضافة إلى العديد من الفيتامينات فئة (B1) و(B2) و(PP) و(С) والكولين والبروتينات والبيكتين والتانّين والأحماض العضوية والكاروتين والمواد المعدنية (Na, Ca, Mg, K, Fe, P) والعناصر المجهرية وغيرها من المواد المفيدة الضرورية للأداء الحيوي العادي. ولا تحتوي الهندباء البرية على كوفائين وتساعد على تخفيف شدّة التوتر العصبي وتخفّض نسبة السكر في الدم وتسـاعد على عمل الجهاز الهضمي. ونالت هذه النبتة بالاعتراف خاصة عند علاج أمراض القناة المعدية المعوية والكبد وجرى استخدامُها لدى التهابات مخاطي المعدة والأمعاع الغليظة والدقيقة والكبد والحوصلة الصفراوية والكلى وأمراض حصى البول والصفراء. كما تقي الهندباء البرية من الجراثيم وتتميز بفاعلية عالية لدى تهدئة الالتهابات وإزالة التوتر العصبي وأنها مدرّة للبول والصفراء وتحسن النشاط القلبي وتقلّص من التعرّق المفرط وتخلي الجسم من الكلسترول وغيرها من المواد الضارة. وتُستخدم كبديل للقهوة في تغذية الأطفال. الطاقة الغذائية للمادة في جرعة واحدة (150 ممل) : 11 كيلو من السعرات الحرارية. البروتين : 0.1 غرام ؛ الدهون : 0 غرام ؛ السكريات : 2.7 غرام ؛ النسيج العضوي : 0.8 غرام. المحتوى : خلاصة من الهندباء البرية. تُحفظ في مكان بارد (بدرجة الحرارة أقلّ من 20 درجة مئوية) وجافّ (الرطوبة لا تزيد 75 %) وتُقفل بإحكام.
ليس لهذا النبات علاقة بنبات التاراكساكوم أو هندباء سن الأسد، مع أنهما ينتميان لنفس القبيلة والفصيلة.

الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه

طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي

طريقة الاستعمال : مطبوخ ، مسحوق ،مجفف ، زيت

وصف النبات : هو نبات عشبي حولي يرتفع عن الارض في حدود 4 سنتم تقريبا ، الاوراق لسانيه طويله تشبه ورق الخس ، مشرشره خشنه ، الازهار صفراء ،البذور دقيقه.

يحتوي كل كوب من الهندباء المقطعة (55غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  • السعرات الحرارية: 25
  • الدهون: 0.39
  • الكاربوهيدرات: 5.06
  • الألياف: 1.9
  • البروتينات: 1.49
  • الكولسترول: 0

الأستخدامات الطبية: يعمل على تنظيف مجرى الدم والكبد ، يزيد إنتاج الصفراء ، مدر للبول ، يخفض الكولسترول وجمض البوليك في الدم ، يحسن وظائف الكلى والبنكرياس والطحال والمعدة ، يفيد في علاج الدمامل والخراريج والأنيميا ، احتجاز السوائل والتهاب الكبد وتليفه واليرقان والروماتيزم ، بقع الشيخوخة الحمراء ، يمنع تقشف الارجل والايدي وتشققها.



الهندباء الأنديفية


 نوع نباتي ينتمي لجنس الهندباء من الفصيلة النجمية. تؤكل أوراق النبات الغضة مع السلطة خاصة في فرنسا وبلجيكا حيث يسمى (بالفرنسية: Endive
........................................................

مراجع المقالة


0 التعليقات:

إرسال تعليق