الثلاثاء، 7 فبراير 2012

مرزنجوش

مرزنجوش


Marjoram

الاسماء المرادفه : بردقوش ، مردقوش ، سمسق ، لِزاب

الاسم العلمــي : Origanim Majorana

الجزء المستخدم : كامل النبتة

طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي

طريقة الاستعمال : مغلي ، نقيع ، لبخات ،مستحلب ، كمادات

زراعته وموطنه : تكثر زراعته في بلاد الشام وله اسم آخر في تلك البلاد حيث يعرف باسم مرو ، وأنتشت زراعته في هذه الأيام من اجل منفعته الطبية والعطرية.

صفتــــــه: نبات عطري من الفصيلة الشفوية ، أوراقه دقية ، بذره يشبه بذر الريحان ، رائحته عطرية .

المواد الفعالة : زيت عطري ، أملاح معدنية ، مواد عفصية ، التيمول ، الكارفاكرول ، مواد مره

في الطب النبوي :

ورد فيه حديث لا نعلم صحته : (عليكم بالمرزنجوش فإنه جيد للخشام ) و(الخشام) الزكام .

وهو حار يابس في الثانية ، ينفع شمه من الصداع البارد ، والكائن عن البلغم ، والسوداء ، والزكام ، والرياح الغليظة ، وينفع السدد الحادثة في الراس والمنخرين ، ويحلل أكثر الأورام الباردة ، فينفع من أكثر الأورام والأوجاع الباردة الرطبة ، وإذا احتمل ، أدر الطمث ، وأعان على الحبل ، وإذا دُق ورقه اليابس ، وكمد به أذهب آثار العارض تحت العين ، وإذا ضمد به مع الخل نفع من لسعة العقرب.

ودهنه نافع لوجع الظهر والركبتين ، ويذهب بالإعياء ، ومن أدمن شمه لم ينزل في عينيه الماء ، وإذا استعط بمائه مع دهن اللوز المر ‘ فتح سدد المنخرين ، ونفع من الريح العارضة فيها ، وفي الراس.

تركيبة علاجية لعلاج :

1.الزكام : تنقع كمية مناسبة من مطحون المردقوش في زيت زيتون وتوضع في الشمس لمدة من يومين إلى اربعة أيام وتحرك كل فترة ثم يصفى النقيع جيدا ويضاف إليه كمية مناسبة من وسط قاعدي(زبدة كاكو) بعدما تذوب علىنار هادئة ويضاف عليها قليل من روح النعناع ويحرك حتى يصبح كريما ثم يدهن منه باب الانف.

2.لعلاج الغازات : يشرب عند الحاجة مقدار مغلي كوب من المردقوش فإنه جيد لطرد الغازات

3.يعتبر منظم هرموني لذا نافع جدا في حالة ارتفاع هرمون الحليب سواء عند الرجال أو النساء ، ويستعمل لمشاكل الدوره الشهريه عند السيدات بحيث يشرب مرتين صباحا ومشاءً كالشاي.

..........................................
مراجع المقالة:

0 التعليقات:

إرسال تعليق