الثلاثاء، 7 فبراير 2012

ملفوف

الملفوف


Cabbage


الاسم العلمي: Barassica Oleracea

الاسماء المرادفه : كُرُنب ، كَرْنب ، بنطيه ، ملفوف ، بقلة الامصار ، لهانه(اليمن)،يخنا ،أبو ركبه .

وصف النبات : هو نبات عشبي حولي(يُزرع سنويا) وهو نوعان الاحمر والابيض لا يرتفع عن الارض كثيرا ، أوراقه تميل إلى اللون الرمادي(الابيض) تقريبا ، أزهاره تميل إلى الصفرة ، والاجزاء المستخدمة كما هو معروف لدى الجميع هو الاوراق.

المكونات الفعالة : يحتوي الملفوف على الفيتامينات وأهمها هو فيتامين C ، كما يحتوي على نسبة معادن لا باس بها مثل ،اليود(في الملفوف الاحمرRED CABAGE))الصودريوم ، بوتاسيوم ، مغنيزيوم ، كما يحتوي على نسبة عالية من الكبريت الذي يعتبر من أحد موسعات الاوعية الدموية.

الاستخدام الطبي : يوجد عدة استخدامات للملفوف إذا استخدم بالطريقة السليمة ، أما كما هو متبع عندما يُحشى ويُطبخ بالارز فأنا أقول 90 % من الفائدة الموجودة في ورق الملفوف تذهب أدراج الرياح والدليل على ذلك عندما يُسلق الملفوف طالع الماء المتبقي حيث يميل الماء إلى اللون الاصفر أو الاخضر بمعني كل المواد الفعالة انحلت في الماء ، أما الاستفادة منه كليا يفرم مع السلطة ويؤكل نيا ، كما أن أكله طازجا يعمل على تنقية الدم ويُصرّف الاوديما(تجمع الماء في القدمين) بمعنى يُحسِن عمل الجهاز البولي ويزيل المشكلات الهضمية من قرحة وغثيان وعسر الهضم ،ونستطيع أن نقول انه منشط لعملية الهضم ، ومشجع للمعدة الكسولة ،ويقضي على الجراثيم المتواجدة في القناة الهضمية ، كما أنه جيد ويُنصح بتناوله لمن يشكون من مرض السكري ، والانيميا ، وتليف الكبد ،والنقرس ، ومرضى الروماتيزم ، كما أنه يمنع الاصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان القولون والثدي عند السيدات حيث يحتوي علىمادة أندول-3 كاربينول التي تقلل من الاصابة بسرطان الثدي ، لذا تُنصح السيدات اللواتي بلغن سن الياس(انقطاع الدورة الشهرية) بتناول الملفوف بكثرة مع السلطة أو هكذا طازجا ، وكما نعرف انه يحتوي على نسبة يود عالية وخاصة الاحمر منه وحيث أن غالبية اليود الموجود في الجسم والبالغة تقريبا وليس على وجه التحديد 8ملغم تكون موجودة في الغدة الدرقية حيث يُستخدم في تصنيع هرمونات الثيروكسين وثلاثي تيرونين اليود الذين يعملان على ضبط عملية الاستقلاب(البناء) في الجسم ، أما بقية الاستخدامات الطبية تكون على الشكل التالي:
*لتنظيف القروح والجروح الملتهبة(لبخه): تُهرس أوراق الملفوف بالشوبك(التي تستعمل في فرد الخبز) ثم توضع مباشرة بأكثر من ورقة على القروح.

*لتفكيك السموم من الكبد : تؤكل الاورق طازجة حيث تفرم مع السلطة وخاصة الاحمر منه الذي يحتوي على نسبة يود عاليه ويوضع عليه الخل وزيت الزيتون.

*انتفاخات المفاصل : تُهرس أوراق الملفوف وتُضع على المفاصل المنتفخة بأكثر من ورقه على نفس الموقع(لبخه سميكه) فإنه جيد لذلك.

*ألم المفاصل : يُعصر الملفوف ويُعجن مطحون الحلبة بذلك العصير مع إضافة قليل من الخل ويعمل على شكل لبخة على المفصل فإنه جيد لذلك وهو من المجربات حيث أنه نافع جدا من ضربان المفاصل.
*مرض الاسقربوطSCURVY: وحيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C حيث يُعتبرنافع جدا لعلاج هذا المرض ، ويؤكل نياً .

*الكوليسترول في الدم : وحيث يحتوي الملفوف على نسبة عالية من المواد الكبريتية التي تعمل أصلا على توسيع الاوعية الدموية فبالتالي تعمل على إذابة الكوليسترول الضارLDL .
*لعلاج التهابات الفم: تُعصر أوراق الملفوف ويستعمل على شكل غرغرة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

*التهاب الشرايين : يمكنك عمل كمادات من أوراق الملفوف حيث تقوم بهرسها أولا ثم تضعها بسماكة على الاقل ثلاث ورقات وتُضمد بها الشرايين الملتهبة في الساقين أو اي مكان آخر من المساء إلى الصباح حيث تعمل على تسكين الالام بشكل واضح وستحصل على نتائج غير متوقعة من هذه اللبخة البسيطة.

*التهاب الغدة الدرقية : يمكنك عمل لبخة من أوراق الملفوف المهروسة طوال الليل ، وكذلك شرب عصير الملفوف مفيد جدا في حالة التهابها.
*لبحة الصوت : يؤخذ مقدار كوب من عصير الملفوف وتُحل به مقدار ملعقتين أكل من العسل وتُذوب جيدا ويُرتشف من هذا العصير على فترات مقدار فنجان القهوة العربية فهو جيد جدا للبحة وخاصة للمدرسين.

*لعلاج ديدان البطن : يُشرب عصير الملفوف على الريق مقدار كاسة شاي لمدة اربعة أيام مع عمل لبخة أو بدونها فإنه جيد لقتل ديدان البطن أو كما يقال في الطب القديم حيات البطن.
*لعلاج الزكام: يؤخذ عصير الملفوف الابيض أو الاحمر مقدار كوب ،مع قليل من العصفر أو الزعفران دعنا نقول في حدود غرامين مع ثلاث معالق أكل عسل تغلي جميعا على نار هادئة ثم تُبرد وتشرب الكمية على طوال اليوم بمعدل فنجان قهوة في كل مرة.

..................................
مراجع المقالة:

1 التعليقات:

مطبخ سهير صبحى يقول...

https://www.youtube.com/watch?v=azK6DxxHE1c&t=3s&list=PLJ3ZpzFGMp7NJeD6xyuMAfUWZWlUXquMk&index=10

إرسال تعليق